جديد

الرجيم السريع 6 اسباب لفشله.


6-اسباب لفشل الرجيم السريع.
 الرجيم السريع  6 اسباب لفشله.



تكلمت في مقالة من قبل عن إخفاق الرجيم السريع، المعتمد على نقص حاد في التغذية والسعرات الحرارية. في هذا المقال سأذكر بعض الأسباب التي تؤدي الى هذا الفشل.

 
1-الرجيم السريع يسبب اكتساب الدهون المفقود من جديد بعد مدة قصيرة.
 يؤدي الجوع القاسي والشديد الى نقصان في الوزن بشكل سريع , وغالب ذلك من الكتلة العضلية, بعد مدة ينخفض معدل الايض, وبالتالي حرق دهون أقل , بعد هذا تضطر الى انقاص كمية الأكل أكثر فأكثر, حتى تدخل في دوامة الجوع القارص وعدم حرق الدهون, فتصاب بالإرهاق ثم اليأس والاكتئاب, ولهذا غالبا دكاترة التخسيس يصفون لمريض السمنة دواء الاكتئاب, وبعد اليأس و الاحباط ترجع الى تناول الطعام الصحي والغير الصحي بكميات كبيرة, فتبدأ مرة أخرى في اكتساب دهون أكثر مع كتلة عضلية أقل, ولهذا يصاب متبعي هذه الانواع من الريجيمات بأنواع كثيرة من الأمراض.

 
2-الجوع القاسي يؤدي الى زيادة في الشهية .
الرجيم السريع القاصي يؤدي الى تناول طعام أكثر، وهذا بسبب الهرمونات التي تفتح الشهية التي تفرزها الغدد بتحفيز من الدماغ, بسبب إحساس الجوع القارص.
المتبع لهذا النوع من الرجيم يظن أنه غير قادر على الالتزام بالرجيم، وهذا خطأ، فمسألة طبيعية ان تحس بالجوع ،
وان لا تستطيع مقاومته. ولن تستطيع منع الغدد من إفراز الهرمونات المحث للجوع.

وبالعكس من ذلك فالجوع الشديد يتسبب في نقص افراز بعض الهرمونات التي تسرع عملية الايض، مثل هرمون الغدة الدرقية Thyroid.


3-يضعف من القدرة وينقص من الطاقة.
يؤدي تناولك لكميات قليلة من السعرات الحرارية الى التعب وعدم القدرة على التركيز وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وهذا بسبب نقص كمية الطاقة الضرورية بشكل كبير.
وكذلك بسبب نقص الاكل، ينقص احتياجك اليومي من الفيتامينات والبروتينات، وهذا يؤدي الى ضعف وظائف حيوية في الجسم.

ومن أعراض هذا الريجيم :
-صعوبة الاستيقاظ و صعوبة في النوم.
-خسارة الكتلة العضلية
-ترهل الجسم وذبول البشرة وسقوط الشعر.
-ظعف الأظافر و هشاشة العظام
-الاكتئاب و التوتر.
-انخفاض افراز كل هرمونات الجسم البنائية اهمها هرمون الذكورة والنمو GH.

 

4-يضعف عملية الايض (Metabolism).
تسمى عملية هضم الطعام وحرقه، ثم تحويله الى طاقة بعملية الايض،
كلما زادت كمية الطعام المستهلك كلما زادت معه نسبة الايض، وكلما نقصت كمية الطعام تنقص معه نسبة الايض.
وبالتالي ينقص معه حرق الدهون في الجسم، وهذا هو سبب فشل الرجم بعد 3 اسابيع أو أربع.

 

5-اهدارالكتلة العضلية
يظن كثير من الناس وخصوصا النساء ان مسألة إكتساب الكتلة العضلية, هي مسالة رفاهية وليست ضرورة, وهذا خطأ كبير, لان العضلة عنصر جد حيوي في مسألة حرق الدهون, وبخسارتها يصبح حرق الدهون جد صعب.

عندما يدخل الجسم في مسألة الاستجابة للمجاعة StarvationResponse التي تكلمنا عليها سابقا، بعد الجوع الشديد الذي يسببه هذا النوع من الانظمة الغذائية، يجبر الجسم على اخذ الطاقة من العضلة وبالتالي يتم تحويل بروتين العضلة الى جلوكوز، وهذا ما يسمى "عملية استحداث السكر" Gluconeogenesis ،

ثم تحويل هذا الجلوكوز الى طاقة. ولهذا فعلميا ان الوزن المفقود نصفه من العضلة وليس الدهون، زائد  %20 من المياه, تبقى النسبة الوزن المفقودة من الدهون لا تتجاوز %30 ولهذا نرى شكل الاشخاص الذين يتبعون هذه الانواع من الأنظمة الغذائية غير جذاب .

 

6-صعوبة الالتزام بالرجيم السريع.
إذن فبسبب الجوع الشديد، والاصناف القليلة من الطعام التي يسمح بها أطباء التغذية لمرضاهم حيث يمنعونهم من اصناف كثيرة من الفاكهة و معظم انواع اللحوم و النشويات، وكذا نقص الطاقة وصعوبة مقاومة اغراء الطعام ،امام كل هذا يفشل الانسان أمام هذا النوع من الريجيمات السريعة القاسية.

ختام

لقد تكلمنا عن اسباب فشل هذه الريجيمات الشديدة الانخفاض في السعرات، في المقال القادم سأتكلم عن الرجيم الصحي الناجح، والذي لا يترك اضرار صحية بل يقوي الجسم بحرق الدهون واكتساب العضلة، ليصبح الجسم ممشوق القوام.